خلال الفترة من 18/1 إلى 19 /3 /1442هـ
يعد الغياب والتأخر عن الحضور للمدرسة ( حضوريا أو افتراضيا ) من أهم عوامل انخفاض الدافعية للتعلم وضعف التحصيل الدراسي لدى الطالبات
ولأهمية ترسيخ قيمة الانضباط والمواظبة في نفوس الطالبات ليكون سلوكا عاما في شخصياتهن ويساعدهن على تحمل المسؤولية تجاه ذواتهن واسرهن ووطنهن
وتحقيقاً لمبدأ التكامل بين المدرسة والأسرة وقيام المدرسة بدورها الريادي في تذليل العقبات أمام بناتنا الطالبات وتسخير كامل إمكاناتها لخدمة جيلها الواعد ،وحرصا على توفير بيئة امنه تستمتع فيها الطالبة بالعملية التعليمية وتساعدها في تحقيق التوافق النفسي والنمو الاجتماعي والاكاديمي الصحيح فقد تكاتفت الجهود و تماسكت الأيادي في متوسطة وثانوية الشامية لتزهر فريقاً لدعم الطالبات في تفعيل الدخول على منصة مدرستي والاستفادة الكاملة من المحتوى الرقمي للمنصة وتعزيزا لقيمة الانضباط وذلك من خلال ما يأتي :
الخطة الوقائية :
(تضم كلا من : إنشاء مجموعة على واتساب ( البدايات الجادة*
الوكيلة أ/ حضية البشري
المرشدة الطلابية : أ/فوزية البشري
مسؤولة نظام نور : أ/نهلة البشري
المنسقة الإعلامية : أ/هنادي قشقري
. توزيع المهام على هذا الفريق لدعم عملية التعليم والتعلم عن بعد*
. الحرص على تفعيل جميع المعلمات منصة مدرستي ومتابعة ذلك*
. متابعة تفعيل جميع طالبات المدرسة لمنصة مدرستي *
* تكوين مجموعات واتساب للطالبات لجميع الفصول لمتابعة تفعيل الطالبات وحصر غير المفعلات .
*عمل إعلان من قبل الوكيلة أ/ حضية سلمان والمساعد الاداري أ/ نهله خضر للطالبات بطرق التواصل مع فريق الدعم
* عمل إعلان من قبل المرشدة الطلابية أ/ فوزية نايف للطالبات بطرق التواصل مع المدرسة على جوال المدرسة لتقديم كامل الدعم للطالبات .
* تزويد الطالبة التي تعذر دخولها لموقع توكلنا بإسم المستخدم وكلمة المرور من حساب القائدة .
* التواصل مع الطالبات عن بعد للتأكد من التفعيل ومن تواجهها مشكلة يتم حلها عن بعد إن أمكن .
* التواصل مع الطالبات اللاتي لم يتمكن من التفعيل ولم يتقن عملية الدخول والتنسيق معهن للحضور للمدرسة للتفعيل وشرح طريقة الدخول والتفعيل
* تذليل كل الصعوبات أمام الطالبات لمواصلة التعليم عن بعد من خلال دعوة الطالبات اللاتي تعذر عليهن التفعيل للحضور الى المدرسة والاستفادة من خدمات الدعم حضوريا.ً
* تطوع المساعد الاداري أ/ ابتسام المزروعي للانضمام لفريق الدعم داخل المدرسة للطالبات الحاضرات .
* متابعة التفعيل الفعلي للطالبات من خلال متابعة مشاركة الطالبات في الأنشطة على المنصة .
متابعة الفاقد على المنصة من الطالبات والبحث عن الاسباب تمهيدا لعلاجها *
الرد على استفسارات أولياء الأمور عبر حسابات المدرسة *
* توجيه الطالبات إلى حضور برنامج تدريبي للتدريب على طريقة استخدام منصة مدرستي .
* التواصل مع أولياء الامور هاتفياً لإحضار الطالبة للمدرسة للتفعيل وتذليل الصعوبات التي قد يواجها ولي الامر أو ابنته
(المساعد الاداري : أ/ فايزة حمدان - أ/ رهام غزواي ) .
*عمل ورشة تعريفية للطالبات و أسرهن عن المنصة و أدواتها وطريقة الاستفادة من الايقونات من إعداد المعلمة : حنان الصحفي .
*التوعية بأهمية الانضباط من خلال حسابات المدرسة ومجموعات الواتساب لجميع الفصول الدراسية .
للطالبات المستجدات من قبل الوكيلة .
شرح لائحة السلوك والمواظبة *
*عقد مجالس للأمهات وتبصيرهن بدورهن في تحقيق الانضباط وشرح لائحة السلوك والمواظبة لهن .
* تنفيذ ورشة دور الأسرة في تنمية دافعية الابناء من قبل المرشدة الطلابية بالتعاون مع إحدى الامهات كشراكة مجتمعية .
.إطلاع الطالبات وأولياء الامور على العقد السلوكي *
.إطلاع الطالبات وأولياء الأمور على ميثاق الشراكة *
*التواصل مع الطالبات عبر المنصة من خلال ارسال رسائل على إيميلاتهم التعليمية .
* تفعيل قيمة أداب السلوك الرقمي من قبل المرشدة الطلابية خلال الاسبوع المكثف لبرنامج تعزيز السلوك الايجابي
الجانب الإجرائي لمتابعة الغياب :
1/ تشكيل لجنة لمتابعة الانضباط عن بعد مع بداية العام الدراسي.
2/ إسناد متابعة الغياب للمساعد الإداري لكل مرحلة .
3/ إسناد الاتصال على أولياء أمور الطالبات لمتابعة الغائبات للمساعد الإداري لكل مرحلة.
4/ عمل لجنة لدراسة أعذار الطالبات تتكون من القائدة و الوكيلة و المرشدة الطلابية عن طريق (قروب واتس آب)
5/ عمل قروب للمعلمات مع الإداريات المسؤولات عن الغياب.
6/ متابعة الطالبات الغائبات والتواصل معهن من قبل المرشدة والوكيلة والقائدة.
7/ التواصل مع أولياء أمور الطالبات كثيرات الغياب ومعرفة الأسباب وتذليل العقبات إن
وجدت (هاتفيا وعن طريق الواتس آب)
8/ متابعة الطالبات الأقل دخولا على المنصة والتواصل معهن للدخول وتذليل أي صعوبات تقنية تواجههن.
9/ إرسال خطابات لأولياء أمور الطالبات كثيرات الغياب لمتابعة ابنته على المنصة.
10/ عقد اجتماعات فردية حضورية لبعض الطالبات ووليات الأمر من قبل المرشدة الطلابية
11/ التواصل مع الطالبات المتكررات الغياب عبر الواتس آب وعبر رسائل البريد
الالكتروني على المنصة من قبل المرشدة الطلابية.
12/ عقد جلسات إرشاد فردية وجمعية للطالبات على الوآتس آب من قبل المرشدة.
13/ متابعة رصد الغياب على نظام نور وعلى منصة مدرستي.
الإجراءات التحفيزية:
1/ تكريم المرشدة الطلابية للطالبات المنضبطات في الحضور على المنصة.
2/ تحفيز الوكيلة للطالبات بمبلغ مالي للأكثر دخولا وحلا للواجبات وإنهاء الاختبارات.
حيث بلغ عدد الطالبات المكرمات 80 طالبة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق