الخميس 17 / 1 / 1440هـ
للتميز مع صرحنا حكاية تتجدد
ففي هذا اليوم المميز أعدت منسقة الجودة و التميز /
ففي هذا اليوم المميز أعدت منسقة الجودة و التميز /
أ.نهى البشري
ورشة تدريبية بعنوان
رحلة عطاء
الهدف العام:
تمكين المتدربات من تطبيق نظام إدارة الجودة - الايزو ٩٠٠١:٢٠١٥
الفئة المستهدفة :
قائدات مدارس قطاع عسفان ووكيلاتها و منسقات الجودة
وقد تشرفت مدرستنا اليوم باستضافة كوكبة من الضيفات الكريمات :
مشرفة القيادة المدرسية بمكتب تعليم الجموم : أ.عفاف البركاتي
مشرفتي الجودة الشاملة بإدارة تعليم مكة المكرمة : أ.زكية اللقماني - أ.رانيا الطلحي
كشف الحضور:
الدعوة الإلكترونية
حيث بدأت في تمام الساعة 8 صباحـًـا بالترحيب بالجميع واستعرضت إرشادات الورشة ، محاور الورشة ، ثم بدأت الجلسة الأولى مع
قائدة المدرسة أ.غالية محمد البشري حيث شرحت مبادرة المدارس الداعمة لتدريب
قيادات المدارس و منسقات الجودة و تأهيلهن لتحقيق معنى الجودة الشاملة
الهدف العام منها:
إيجاد بيئة مهنية عالية الجودة بالمؤسسة .
الأهداف التفصيلية:
·
تطبيق نظام ادارة
الجودة الشاملة ( الايزو )
· تجويد
البيئة التعليمية للمستفيدات .
·
تطوير 90 % من من
المهارات القيادية لدى قائدات مدارس المبادرة .
·
تمكين المدارس
الداعمة من مساندة المدارس المجاورة تحقيقاً للتنمية المستدامة .
·
ايجاد بيوت خبرة
داعمة .
كما تطرقت لأهمية المبادرة و النواتج المتوقعة منها
*ثم أكملت أ.نهى بالتعريف بمفهوم الجودة و شهادة الـISO ، والمراحل التي مر بها نظام الجودة إلى أن وصل إلى ما نراه اليوم
*الثمرات المتحققة من تطبيق نظام إدارة الجودة ISO بشكل عام
و أسهبت في الثمرات المتحققة من تطبيق نظام إدارة الجودة من جهة المستفيد الداخلي ( قائدة مدرسة / معلمة / طالبة) و المستفيد الخارجي ( أولياء الأمور)
و أسهبت في الثمرات المتحققة من تطبيق نظام إدارة الجودة من جهة المستفيد الداخلي ( قائدة مدرسة / معلمة / طالبة) و المستفيد الخارجي ( أولياء الأمور)
*وجهت سؤال للحاضرات : هل تطبيق معايير الجودة في المدارس ضرورة أم ترف؟
*ناقشت مع المتدربات أبرز العقبات التي ممكن أن تواجه قائدة المدرسة أثناء بناء نظام إدارة الجودة
*خطوات تطبيق نظام الجودة و استعرضت منجزات المدرسة في نشر ثقافة الجودة للطالبات
*كما شاركت الطالبة /رنا فايز البشري من الصف الثالث علمي بالحديث عن رؤية المدرسة و رسالتها وقيمها
*وعرّفت قائدة المدرسة / غالية البشري بالوثائق المرجعية ، وإدارة المخاطر و أنواعها
*ثم أكملت أ.نهى شرح طريقة ضبط الوثائق
*الدليلين الإجرائي والتنظيمي
و عناصر الدليل الإجرائي المدسي و الدليل التنظيمي المدرسي
وكيف يتم ترتيب ملف العمليات.
*أمور تهمك :
١/ الاختام
٢/ شعار المدرسة
٣/ ممنوع دمج الشعارت
٤/ الكليشة
٥/ ابراز الرؤية و الرسالة و القيم في المدرسة
٦/ ابراز الهيكل التنظيمي في المدرسة
و عناصر الدليل الإجرائي المدسي و الدليل التنظيمي المدرسي
وكيف يتم ترتيب ملف العمليات.
*أمور تهمك :
١/ الاختام
٢/ شعار المدرسة
٣/ ممنوع دمج الشعارت
٤/ الكليشة
٥/ ابراز الرؤية و الرسالة و القيم في المدرسة
٦/ ابراز الهيكل التنظيمي في المدرسة
*وشرحت وكيلة المدرسة أ/ حضية البشري عملية ( قياس اتجاهات المتعلمين نحو المدرسة) من حيث إعداد الاستبانات و ملف العملية
وهنا أضافت مشرفتي الجودة أ.زكية و أ.رانيا إضافة جميلة على تصميم خرائط التدفق والصعوبات التي قد تواجه مصممها.
*استعرضنا في نهاية الورشة التدريبية رحلتنا في نظام إدارة الجودة
تخللت الورشة العديد من الأنشطة بين المجموعات وكان هناك جو من التنافس و الحماس لدى المتدربات
وهنا أضافت مشرفتي الجودة أ.زكية و أ.رانيا إضافة جميلة على تصميم خرائط التدفق والصعوبات التي قد تواجه مصممها.
*استعرضنا في نهاية الورشة التدريبية رحلتنا في نظام إدارة الجودة
تخللت الورشة العديد من الأنشطة بين المجموعات وكان هناك جو من التنافس و الحماس لدى المتدربات
وختمت الورشة بتكريم من أ.عفاف البركاتي لكل من قائدة المدرسة و الوكيلة و منسقة الجودة
شكرًا من الأعماق لجميع الحاضرات من قائدات المدارس و الوكيلات ومنسقات الجودة
ولضيفاتنا الفاضلات من مشرفات الجودة و مشرفة القيادة المدرسية
شكرًا للدعم و التحفيز وكل من كان وراء هذا الإنجاز
صور من الورشة
لمزيد من الصور
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق