السبت، 3 ديسمبر 2016

درس نموذجي للمعلمة فيروز البشري(نائب الفاعل)


درس نموذجي في مادة لغتي للمعلمة فيروز البشري
الخميس 2 /3 / 1438هـ

بعنوان:
نائب الفاعل
الحصتين الثانية والثالثة للصف الثاني متوسط 1

بحضور قائدة المدرسة / الأستاذة غالية محمد البشري
والوكيلة / الأستاذة حضية البشري
والمشرفة التربوية للغة العربية/ جميلة الحربي
و المساعدة للشؤون التعليمية/ الأستاذة عفاف بركاتي
ومعلمات اللغة العربية بالمدرسة
وبعض المعلمات من تخصصات أخرى












بدأ الدرس بمراجعة الدرس الماضي
استخدام استراتيجية القصة للدخول في الدرس 
ربط الدرس بخبرات الطالبة في الدروس الماضية(نص الصدقة و الكوب)
حل النشاط القبلي الوارد في الكتاب
استراتيجية جدول التعلم
حل بقية الأنشطة بالكتاب
استخدام لعب الأدوار لتمثيل قصة الصدقة والكوب 
استخدام نموذج فراير في ورقة عمل
أشكال فن للمقارنة بين الفاعل و نائب الفاعل
ربط الدرس بالواقع
هدف وجداني بذكر فوائد الصدقة وحث الرسول عليها
تفعيل مشروع السطر الإملائي بالحصة
بإملاء المعلمة للطالبات عبارة في الدفاتر المخصصة
ذكر جهود الدولة في التعليم وربط ذلك برؤية 2030
وضحت من خلاله همزة الوصل والقطع وكتابة بعض الحروف بطريقة صحيحة 
وباستخدام مهارة التصنيف استنتجت علامات اعراب الفاعل الاصلية والفرعية سواء أكان مفرداً او جمعاً 
باستخدام الكتاب المدرسي حل انشطة مع الطالبات انواع الجمع وعلامات الاعراب 
ثم عرجت على مقولة ابو بكر رضي الله عنه ( لو تستقيمون لاستقامت السنتكم ) وربطته بضرورة استخدام روابط الكلام ليكون صحيحاً وذا معنى .
والربط بقوله تعالى ( إتقوا الله ويعلمكم الله ) ودور العلماء وضرورة البحث والالمام بجميع العلوم . 
ثم تطرقت الى قصة جحا ورداءه والفوائد المكتسبة منها بضرورة تقدير جميع الناس واحترامهم والبعد عن معاملتهم تبعاً لمظاهرهم ولا يعني ذلك عدم الاهتمام بالمظهر واللباس وان يكون الانسان ذا مظهر حسن وتواضع جم ، وربطته بوسائل التواصل الاجتماعي وما يظهر فيها من مساؤى ومحاسن وضرورة الحذر منه .
وذكرت الاسماء الخمسة وعلاماتها الاعرابية في نفس النشاط. كانت تتنقل بين الانشطة والمعلومات بسلاسة وطلاقة . 
بعدها تطرقت الى أسباب حذف الفاعل والاتيان بنائبه مع الربط بالامثله المناسبة لكل موضع .
باستخدام اشكال فن استنتجت التشابهه والفرق بين الفاعل ونائب الفاعل ، كما اوضحت الفرق بين الكأس والكوب بالاشكال والمعنى مع الربط بالايات القرآنية المناسبة .
ثم استنتجت من الطالبات متى يؤنث الفعل ؟؟                        
مع الربط بالامثلة المناسبة .                        
باستخدام كتاب النشاط تم التطبيق لبعض الانشطة المناسبة.                        
 ثم ملخص للقيم والنوادر بالوحدة والفائدة من كل نادرة وقيمة مع الربط بالواقع والحياة العامة وأن يكون الترفيه والترويح ذا هدف ، في الختام 
ماذا تعلمنا اليوم ؟؟        





                
شكرت بعدها مشرفة اللغة العربية أ/ جميلة الحربي على جهود المعلمة أ/ فيروز البشري وعطاءها المميز خلال الدرس وكذلك المساعدة للشؤون التعليمية أ/ عفاف البركاتي لحضورها ومشاركتها كما أثنت قائدة المدرسة على جهود النجمة اللامعة أ/ فيروز البشرى وتقديمها للدرس بطريقة سلسلة ورائعة ليست بمستغربة على أستاذتنا الهادئة المتمكنة .

شكر قائدة المدرسة للمعلمة فيروز



شكر المساعدة للشؤوت التعليمية للمعلمة فيروز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق